مفهوم الحرية ببساطة
2 مشترك
أساتذة وتلاميذ إعدادية ابن خلدون-العيون-الصحراء-المغرب :: مجــــــــــــــــالي الأدب والعلوم :: الآداب
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الحرية ببساطة
مفهوم الحرية ببساطة هو: "الاستقلالية من القيود
القيود التي توضع على الانسان قد تكون قيود طبيعية كانعدام القدرة. المقعد مثلا ليس لديه القدرة على الحركة أو هو "فقد حرية الحركة".
التقنية الحديثة زادت من حرية البشر. فبامكاننا الآن قطع المسافات الطويلة في مدة أقصر بفضل وسائل النقل السريعة. كما أنه بفضل تطور وسائل الاتصالات، أصبح بالامكان التواصل بشكل آني تقريبا.
و القيود قد تكون مصطنعه. قد تكون نتاج عادات اجتماعية، أو شرائع دينية، أو قوانين وطنية أو أية عوامل أنسانية أخرى.
و على الرغم أنه من الصحيح الزعم أن العصر الحديث قد تغلب على كثير من القيود الطبيعية فأنه من غير الصحيح تماما أن نقول أننا أصبحنا أكثر حرية. لأن مفهوم الحرية هو مفهوم متعدد الأبعاد. الزيادة في بعد قد لا تعني الزيادة في الجوانب الأخرى بل قد تؤثر سلبا عليها.
هناك مثلا حريات للفرد تتعارض مع حريات للمجتمع. كما أن الحريات تتعرض لقيود تفرضها الحقوق و الواجبات و المسؤليات على الافراد أو على المجتمع.
من المستحيل إذن القول أن هناك حرية مطلقة.
في الاسلام، مفهوم الحرية معرف بكل بساطة و كذلك قيودها معرفة بكل وضوح. و الحقيقة أن الشيء الذي يفتخر به المسلمون دائما هو قدرة الاسلام على نقل الناس من عبادة العباد الى الحرية و عبادة رب العباد.
في الاسلام: الحرية هي الأساس و القيود هي الإستثناء. بمعنى أنه لديك الحرية في عمل أي شيء تريد في أي وقت تريد بالكيفية التي تريد. هذا المفهوم هو مفهوم العبادة. فالعبادة في الاسلام على الرغم من أنها مشتقه من "العبودية" و لكنها تعني الحرية. فالحرية في الاسلام هي العبودية لله وحده. و هذا هو معنى "لا اله الا الله".
شرائع الاسلام في القرآن و السنة النبوية هي القيود. و هي قيود قليلة جدا اذا ما وضعناها في المقارنة مع الحرية الكبيرة المعطاة.
العادات الاجتماعية الموروثة يسميها الاسلام "أساطير الأولين" و "لم ينزل الله بها من سلطان".
القوانين الوطنية و الدولية التي تتعارض مع الشريعة البسيطة يسميها الاسلام "طاغوت" و "بدع" و "من لم يحكم بما أنزل الله".
الاسلام يمنع بشدة أي تعدي على الحريات أو تقييدها.
القيود في الاسلام وضعت لحماية الحرية نفسها. و بسبب تشعب مفهوم الحرية و طبيعتها متعددة الابعاد فليس من السهل فهم هذا المفهوم بطريقة مباشر أو سطحية.
القيود التي توضع على الانسان قد تكون قيود طبيعية كانعدام القدرة. المقعد مثلا ليس لديه القدرة على الحركة أو هو "فقد حرية الحركة".
التقنية الحديثة زادت من حرية البشر. فبامكاننا الآن قطع المسافات الطويلة في مدة أقصر بفضل وسائل النقل السريعة. كما أنه بفضل تطور وسائل الاتصالات، أصبح بالامكان التواصل بشكل آني تقريبا.
و القيود قد تكون مصطنعه. قد تكون نتاج عادات اجتماعية، أو شرائع دينية، أو قوانين وطنية أو أية عوامل أنسانية أخرى.
و على الرغم أنه من الصحيح الزعم أن العصر الحديث قد تغلب على كثير من القيود الطبيعية فأنه من غير الصحيح تماما أن نقول أننا أصبحنا أكثر حرية. لأن مفهوم الحرية هو مفهوم متعدد الأبعاد. الزيادة في بعد قد لا تعني الزيادة في الجوانب الأخرى بل قد تؤثر سلبا عليها.
هناك مثلا حريات للفرد تتعارض مع حريات للمجتمع. كما أن الحريات تتعرض لقيود تفرضها الحقوق و الواجبات و المسؤليات على الافراد أو على المجتمع.
من المستحيل إذن القول أن هناك حرية مطلقة.
في الاسلام، مفهوم الحرية معرف بكل بساطة و كذلك قيودها معرفة بكل وضوح. و الحقيقة أن الشيء الذي يفتخر به المسلمون دائما هو قدرة الاسلام على نقل الناس من عبادة العباد الى الحرية و عبادة رب العباد.
في الاسلام: الحرية هي الأساس و القيود هي الإستثناء. بمعنى أنه لديك الحرية في عمل أي شيء تريد في أي وقت تريد بالكيفية التي تريد. هذا المفهوم هو مفهوم العبادة. فالعبادة في الاسلام على الرغم من أنها مشتقه من "العبودية" و لكنها تعني الحرية. فالحرية في الاسلام هي العبودية لله وحده. و هذا هو معنى "لا اله الا الله".
شرائع الاسلام في القرآن و السنة النبوية هي القيود. و هي قيود قليلة جدا اذا ما وضعناها في المقارنة مع الحرية الكبيرة المعطاة.
العادات الاجتماعية الموروثة يسميها الاسلام "أساطير الأولين" و "لم ينزل الله بها من سلطان".
القوانين الوطنية و الدولية التي تتعارض مع الشريعة البسيطة يسميها الاسلام "طاغوت" و "بدع" و "من لم يحكم بما أنزل الله".
الاسلام يمنع بشدة أي تعدي على الحريات أو تقييدها.
القيود في الاسلام وضعت لحماية الحرية نفسها. و بسبب تشعب مفهوم الحرية و طبيعتها متعددة الابعاد فليس من السهل فهم هذا المفهوم بطريقة مباشر أو سطحية.
أحمد مستعين- عدد المساهمات : 288
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: مفهوم الحرية ببساطة
كما ذكرت أخي الفاضل أحمد فالحرية يصعب فهمها ، لكن أريد أن أشير إلى شيء ربما يقربنا منها؛للحرية ما يقيدها
فهى ليست مطلقة والا لعمت الفوضى
فهى ليست مطلقة والا لعمت الفوضى
شيماء الليلي- عدد المساهمات : 181
نقاط : -5
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 28
الموقع : laayoune
أساتذة وتلاميذ إعدادية ابن خلدون-العيون-الصحراء-المغرب :: مجــــــــــــــــالي الأدب والعلوم :: الآداب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى